Menu

ا1-المعايير التسويقية للنتاج العلمي
- ان يكون النتاج العلمي قابل للتطبيق في الظروف الحالية.
-ان يساهم النتاج العلمي بحل مشكلة حقيقية يعاني منها المجتمع.
-
ان يتضمن النتاج العلمي قيمة علمية مضافة

- ان يعود النتاج العلمي بفائدة علمية تخدم خطة النهوض بالبلد.
-
ان يكون النتاج العلمي غير مطبق او مستثمر سابقا لدى دوائر ومؤسسات الدولة.

1- النتاج العلمي القابل للتسويق
 
توصف النتاجات العلمية الجامعية والتي تشمل(نتائج البحوث العلمية، براءات الاختراع، أطاريح الدكتوراه، رسائل الماجستير، مشاريع التخرج لطلبة الصفوف المنتهية، مخرجات توصيات المؤتمرات والندوات) بأنها (النتاج العلمي) المراد تسويقه الى الجهات المستفيد او المستهدفة التي تشمل( كافة القطاعات العامة والخاصة) ليتم ربط البحث العلمي بمشكلات المجتمع والمساهمة في حلها.

3- وسائل تسويق النتاجات العلمية
- ايصال النتاج العلمي الى الجهة المستفيدة أو المستهدفة : يتم ذلك من خلال الوسائل التالية:
1- ارسال النتاج العلمي بشكل مباشر الى الجهة المستفيدة او المستهدفة.
2- عقد لقاءات مباشرة مع الجهات المستفيدة أو المستهدفة لبيان ما تبحث عنه من احتياجات فعلية.
3- استلام الاحتياجات الفعلية من الجهة المستفيدة او المستهدفة.
4- بالإضافة الى (اصدار النشرة التسويقية وارسالها عبر البريد الالكتروني، واقامة المعارض التخصصية للنتاجات العلمية بحضور او بالتعاون مع الجهات المستفيدة .

4- عقد استثمار الانتاج العلمي
   
يهدف (عقد استثمار النتاج العلمي) الى تنظيم عملية استثمار النتاجات العلمية من قبل الجهات المستفيدة ولضمان حقوق اصحاب النتاجات العلمية يتضمن عقد استثمار النتاج العلمي على عدة بنود تنظم الاطار التعاقدي بين "صاحب النتاج العلمي" و"الجهة المستفيدة" وبمصادقة جامعة تكريت كونها الجهة المسوقة والراعية لتنفيذ النتاج العلمي لدى الجهة المستفيدة من الجانب العلمي.

5- مجالات الانتاج العلمي

1-الدراسات في الصحة
2- الدراسات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .
3-الدراسات في الزراعية والبيطرية .
4-الدراسات في العلوم التطبيقية.

Go to top